تكنولوجيا التربية

مشروع “مون دبي”: منتجع على شكل قمر في دبي

قالت شركة “مون وورلد” إنّ دبي قد يكون لديها منتجع على شكل قمر بقيمة 5 مليارات دولار قريباً، بحسب ما قالت الشركة لمجلة “أريبيان بزنس”. اقترح فكرة تأسيس المنتجع ساندا ماثيوز ومايكل هندرسون، وقد صُمّم ليُبنى في غضون 48 شهراً، وسيبلغ ارتفاعه الإجمالي 224 متراً.

وقال هندرسون إن من المتوقع أن ينعش “#مون دبي” عند تشييده اقتصاد الإمارة في قطاعات مثل الضيافة والترفيه والمعالم السياحية والتعليم وال#تكنولوجيا والبيئة والسياحة الفضائية.

ويتوقّع ماثيوز وهيندرسون من “مون وورلد” أنّ مشروع “مون دبي” سيكون أكبر وأنجح مشروع سياحي حديث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث سيضاعف الزيارات السياحية السنوية إلى دبي بناءً على جاذبيتها العالمية، والوعي بالعلامة التجارية والعروض المتكاملة المتعددة والفريدة من نوعها، كما “يمكن أن يستوعب 10 ملايين زائر سنوياً، على حدّ قولهما.

من المتوقع أن يتيح سطح المنتجع القمري لـ2,5 مليوني ضيف سنوياً تجربة السياحة الفضائية بأسعار معقولة على الأرض في دبي.

وأضاف هندرسون: “سيؤثر مون دبي بشكل كبير على كل جانب من جوانب اقتصاد الإمارة، بما في ذلك السياحة، النقل، العقارات التجارية والسكنية، البنية التحتية، الخدمات المالية، الطيران والفضاء، الطاقة، المؤتمرات، الزراعة، التكنولوجيا، وبالطبع التعليم”. ومن شأنه أن “يضع علم دولة #الإمارات العربية المتحدة بقوة في طليعة استكشاف الفضاء”، ما يدفع الملايين من عشاق الفضاء العالميين للبحث عن كل ما تقدمه دبي.

وينصب تركيز المنتجع على الهندسة المعمارية والتصميم والتكنولوجيا الرائدة، إذ سوف يتضمّن “مون” أيضاً منصة تدريب لمختلف وكالات الفضاء ورواد الفضاء التابعين لها.

ما الفائدة للزوار؟

يمكن للضيوف الذين يزورون القمر الاستفادة من قسم المنتجع والملهى الليلي ومركز الأحداث ومكان الاجتماع العالمي والصالة و”مكوك القمر” الداخلي، والتي لم يُكشف عن تفاصيلها بعد.

الخطوات التالية

في الوقت الحالي، تخطط “مون وورلد” لسلسلة عروض عالمية في عام 2023 لعرض المشروع على المرخّصين الإقليميين المحتملين، وقال هندرسون إنّ أحد هذه العروض سيقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وربما دبيّ والإمارات العربية المتحدة، مع خيارات أخرى تشمل المملكة العربية السعودية وقطر والبحرين والكويت.

 

وأردف: “بمجرد إتمام الترخيص الإقليمي الوحيد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واختيار الموقع الدقيق، سيبدأ برنامج ما قبل التطوير لمدة عام واحد يتبعه برنامج مدته أربع سنوات”.

يُقترح أن يعمل “مون دبي” بموجب شهادة “LEED” الذهبية، وهي معيار مبني من فئة 5 نجوم ومعيار تشغيلي لمنتجع من 5 ماسات. ومن المتوقع أن تقوم الشركة بترخيص أربع منتجعات للوجهات القمرية حول العالم، واحدة في كل من المناطق التالية في أميركا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا.

تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً باستكشاف الفرص المحيطة بالأجرام السماوية، وتطوير تكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ونشر أحدث تقنيات الفضاء في التطبيقات الأرضية، وفي الآونة الأخيرة، خصصت الإمارات 820 مليون دولار لتمويل خططها الفضائية الطموحة، مع خطط أوّلية لبناء أقمار اصطناعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق