أجتماعي

مروة وزكريا: الحياة تتّسع للجميع

الثلاثاء 10 كانون الثاني 2023 

 

قبل 22 عاماً، وضعت ميراي شاكر مخطّطاً هندسياً يناسب قصار القامة، وقدّمته مشروعاً لتخرّجها من الجامعة. لم تعرف حينها لماذا اختارت هذه الفكرة. بعد سنوات، «أدركتُ بأنها كانت إرادة الله لأصل إلى رعاية ارتباط قصار القامة وتكوين عائلة». شاكر صارت راهبة في جمعية «رسالة حياة». من خلال عملها الإنساني، طوّرت فكرة مشروع التخرّج إلى برنامج متكامل لدمج قصار القامة في محيطهم، من صعود الدرج إلى تأسيس فرق رياضية ومؤسسات وعائلات.

 

منتصف الشهر الجاري، كانت شاكر أول المدعوّين إلى احتفالات خطوبة مروة زيتون وزكريا الحصني. حفل في النبطية، أقامه أهل مروة وحفل في عكار أقامه أهل الحصني، تتويجاً لتعارف بدأ ضمن مجموعة تواصل أنشأتها شاكر لتجمع أكبر عدد من قصار القامة في لبنان. التعارف عن بعد بدأ منذ عام 2017. وبعد أربع سنوات، التقى مروة وزكريا في نشاط نظّمته شاكر في اليوم العالمي لقصار القامة. التعارف تطوّر إلى طلب زكريا يد مروة على هامش نشاط رياضي شاركت به المجموعة للاحتفال بعيد الجيش في آب الماضي. 

 

القضية المشتركة جمعت العروسين. «وضعنا برامج لتطوير أوضاع قصار القامة ودمجهم في المجتمع. وواجهنا التنمّر والضغط الذي وصل إلى نصح كل منا بالزواج من طويل القامة» قالت زيتون في حديثها لـ«الأخبار». أسئلة عدة يواجهانها. البعض لا يتوانى عن إبداء الخشية عليهما، والسؤال عن طول قامات الأولاد الذين سينجبهما مروة وزكريا، وكيف سيتمكنان من إنجاز المسؤوليات المطلوبة كوالدين من الطبابة والمدرسة والتعارف إلى أولياء أمور آخرين.

 

تخطى الشريكان الضغوطات وانصرفا إلى «تأسيس حياة بالتوازي مع تأسيس مشاريع وبرامج تشجع قصار القامة على السير قدماً وتدفع الناس ليأخذوا في الحسبان حاجاتنا وحقوقنا» تقول زيتون. في حفل الخطوبة، عدّل مصمم الأزياء فضل جابر قياس أحد فساتينه ليناسب قامة العروس وهو ما ستفعله في حفل زفافها أيضاً. أما التعديلات الجذرية المطلوبة، فأبرزها هندسية ضرورية لمنزلهما الزوجي. «ارتفاع باب المدخل والمجلى ومقابض الأبواب والنوافذ وأحجام محتويات المراحيض…». تلك القياسات لن تجعله منزلاً لا يمكن لطوال القامة دخوله. «أهلنا وأقرباؤنا من طوال القامة. نؤسس منزلاً يناسب الجميع لأن الحياة تناسب الجميع».

 

تطمئن شاكر إلى مستقبل مروة وزكريا مع تزايد الوعي تجاه تلك الفئة. فهي عملت على تأسيس أول جمعية خاصة بقصار القامة في لبنان تحت شعار «قامتنا فخر لنا»، وتعمل على الحصول على «علم وخبر» لها من وزارة الداخلية والبلديات. تسعى من خلال الجمعية إلى إدخال الإجراءات الهندسية اللازمة في المرافق العامة، كما تحقق جزئياً مع ذوي الاحتياجات الخاصة. «ارتفاعات المقاعد والطاولات والأدراج وأزرار المصعد… هناك تقنيات كثير تسهل حياتهم وتنهي معاناتهم اليومية». 

 

قبل الجمعية، أعدّت شاكر برنامجاً تلفزيونياً اسمه «قيمتي مش بقامتي» يعرض لشؤون قصار القامة وشجونهم. على هامشه، أسّست لأنشطة رياضية وفنية وثقافية معهم. ثم أسّست مجموعة تواصل ضخمة أتبعتها أخيراً بتأسيس فريق «الفخر» لكرة القدم لقصار القامة الذي سيمثل لبنان في بطولة العالم. علماً أن الحصني نفسه هو «كابتن» الفريق الذي يتشارك مع خطيبته إدارته.

 

*المصدر :الأخبار*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق