اخبار اقليمية

تعرفوا على ولي العهد الكويتي الجديد!

بعد نحو ثلاثة أسابيع من قرار بحل مجلس الأمة ووقف العمل بمواد دستورية، عين أمير الكويت وليا للعهد، على ما أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا”.

أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أصدر، امس السبت، أمرا أميريا بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد.

وتضمن الأمر الأميري “على رئيس مجلس الوزراء عرض أمرنا هذا على مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات الدستورية المناسبة”، على أن يدخل الأمر الأميري حيز التنفيذ فور صدوره.

ومنذ أشهر تشهد الكويت أزمات سياسية إذ تعثر الإعلان عن تشكيلة الحكومة بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات التي جرت، في الرابع من نيسان الماضي، والتي انتهت بحل البرلمان، ووقف العمل ببعض مواد الدستور.

وأبصرت حكومة جديدة في الكويت النور، في منتصف ايار الماضي، وهي الحكومة الأولى في عهد الأمير الجديد.

السيرة الذاتية للشيخ صباح خالد (71 عاما) التي نشرتها وكالة “كونا” تكشف أنه مخضرم في إدارة شؤون البلاد السياسية، إذ تولى رئاسة الحكومة الكويتية بين عامي 2019 و2022 في عهدي الأميرين الراحلين الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

كما تكشف أنه كان متمرسا في إدارة الدبلوماسية الكويتية لسنوات طويلة.

ولد الشيخ صباح خالد في الكويت، عام 1953، وحصل على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1977، بحسب وكالة “كونا”.

بداية مسيرته العملية كانت بالتحاقه بوزارة الخارجية عام 1978 بدرجة ملحق دبلوماسي وعمل في الإدارة السياسية قسم الشؤون العربية حتى عام 1983.

وبعد ذلك التحق بوفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة بين عامي 1983 و1989.

وعمل الشيخ صباح خالد سفيرا لدولة الكويت لدى السعودية ومندوبا للبلاد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي من 1995 إلى 1998.

وفي عام 1998 أصبح رئيسا لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير.

وخلال تموز عام 2006 وحتى آذار عام 2007 أصبح وزيرا وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل، وخلال ايار عام 2008 وحتى كانون الثانيعام 2009 كان وزيرا للإعلام في الكويت.

وفي عام 2011، تسلم حقيبة وزارة الخارجية، وفي شباط من 2012 أصبح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، واستمر في تولي وزارة الخارجية حتى أواخر عام 2019.

وفي تشرين الثاني من عام 2019، أصدر أمير البلاد حينها بتعيين الشيخ صباح خالد رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه ترشيح أعضاء الحكومة الجديدة وهي أول حكومة يكلف بتشكيلها.

وفي كانون الاول عام 2020، وفي عهد أمير البلاد حينها شكل الشيخ صباح خالد حكومته الثانية ثم شكل الحكومة الثالثة في آذار 2021 والتي قبل أمير البلاد استقالتها في 18 تشرين الثاني 2021.

وفي كانون الاول من عام 2021 شكل حكومته الرابعة.

وحصل الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى من خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز عام 1998.

كما حظي بوسام النيلين من الطبقة الأولى من الرئيس السوداني السابق، عمر حسن البشير، عام 2012.

كما حصل على وسام الجمهورية برتبة ضابط كبير “الأسد الوطني” من الرئيس السنغالي، ماكي سال، عام 2015، كما حصل على النجمة الكبرى لوسام نجمة القدس من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، عام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق