اقلام حرةمقالات

ماذا يعني شطب الدين العام ؟

ماذا يعني شطب الدين العام ؟
الدين العام في لبنان بمعظمه دين داخلي ويتألف على الشكل التالي بشكل تقريبي :
٤٣ بالمئة لمصرف لبنان
٤٤ بالمئة للمصارف التجارية
٨ بالمئة لصندوق نهاية الخدمة
٥ بالمئة ديون دول خارجية ومؤسسات دولية
بالنسبة للجزء الأساسي وهو مصرف لبنان والمصارف التجارية ، هذا الدين هو عبارة عن ودائع تلقتها المصارف من المواطنين اللبنانيين وغير اللبنانيين وقامت بتوظيف جزء منها في سندات الخزينة اللبنانية ، اضافة الى إلزامها بإيداع جزء آخر لدى مصرف لبنان كإحتياطي إلزامي والتي بدوره قام مصرف لبنان بإقراضها للدولة اللبنانية وهؤلاء المودعون هم الناس سواء كانو كبار المودعين او صغار المودعين .
بالنسبة لصندوق نهاية الخدمة ، هذا الدين هو عبارة عن توظيف أموال المضمونين فرع نهاية الخدمة في سندات الخزينة اللبنانية ، هذا التوظيف قامت به إدارة الصندوق الوطني للضمان الأجتماعي دون موافقة المضمون وهو بالأساس لا يستفيد من الفوائد التي يتقاضاها الصندوق من هذا التوظيف ، بذلك صندوق نهاية الخدمة يكون قد أساء الأمانة وبشكل أوسخ من المصارف ، لأن المصارف تقوم بدفع فوائد على ودائع اللبنانيين ، أما الصندوق الوطني للضمان الأجتماعي فهو لا يقوم بدفع أي فائدة على ودائع المضمونين .
أما النسبة الباقية فهي عبارة عن مؤسسات دولية وتشمل صندوق النقد الدولي ، باريس ١ وباريس ٢ وديون متفرقة أخرى .
شطب الدين العام يعني شطب ودائع الناس ، وشطب توظيفات نهاية الخدمة وبالتالي تصفير تعويضات نهاية الخدمة للمنتسبين العمال والموظفين . فمن يعوض على هؤلاء وكيف ؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق